نهائي كارديف | يوفنتوس يُهدد ريال مدريد بـ “كروت" خفية

التعليقات()
Getty
كروت خفية لأن كل التركيز مُنصب على بوفون وعناصر الدفاع وهيجوايين وديبالا...


بقلم | محمود ماهر | فيسبوك | تويتر

 

لم تعد تفصلنا سوى ساعات قليلة على مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد ويوفنتوس، المقرر له على ملعب الميلانيوم في العاصمة الويلزية كارديف يوم غد السبت، الموافق الثالث من يونيه 2017، بعد تمكن الريال من تجاوز عقبة جاره أتلتيكو مدريد، وتجنب يوفنتوس لمفاجآت موناكو الفرنسي، في الدور نصف النهائي الشهر الماضي.

وترجع آخر مواجهة بين الفريقين في البطولة إلى نصف النهائي بموسم 2015/2014، عندما ترشح يوفنتوس إلى النهائي بفضل تعادله 1/1 على ملعب سنتياجو برنابيو في مباراة الإياب قبل أن يحقق الفوز ذهابًا بهدفين لهدف.

وطرأت العديد من التغييرات على قائمة يوفنتوس بعد نهائي 2015 الذي خسره أمام برشلونة 1/3 على ملعب برلين، ورغم ذلك استطاع التعافي سريعًا والعودة إلى المباراة النهائية بعد عامين فقط. 

ورحل عن صفوف اليوفي خلال عامي 2015 و2016 كل من باتريس إيفرا وبول بوجبا وآندريا بيرلو وآرتورو فيدال وآلفارو موراتا وكارلوس تيفيز ويورينتي وروبرتو بيريرا وكينجسلي كومان وماركو ستوراري”.

وتبقى عدد قليل من اللاعبين الذين يتمتعون بخبرات دوري الأبطال مع الفريق وهم بوفون وكيليني وليختيشتاينر وآندريا بارزالي وستيفانو ستورارو”.

إلا أن إدارة النادي استطاعت تعزيز الخطوط بلاعبين لديهم خبرات جيدة في البطولة، من بينهم الثلاثي «داني ألفيش وماريو ماندجوكيتش وميرليم بيانيتش» الذين سبق لهم مواجهة ريال مدريد والتألق أمامه مع أنديتهم السابقة.

أما المدافع الدولي المغربي «مهدي بنعطية» فلم يحظ بفرصة لمجابهة هجوم ريال مدريد عندما كان بين صفوف بايرن ميونخ عامي 2014 و2015 بسبب الإصابة وعدم وصوله للجاهزية البدنية والفنية حسب رأي المدرب جوارديولا.

 

داني ألفيش
 

Dani Alves Barcelona Real Madrid

الظهير الأيمن الدولي البرازيلي، هو كارت هام للغاية في يوفنتوس، فهو أكثر لاعب لديه تجربة اللعب ضد ريال مدريد، وربما يكون ضمن أكثر المدافعين الذين لعبوا ضد النادي الملكي في التاريخ، ففي جعبته 42 مواجهة، مَثل خلالهم إشبيلية وبرشلونة” في الفترة من 2003 إلى 2016.

أول مباراة لعبها ألفيش ضد الريال انتهت بخسارة إشبيلية على ملعب سانشيز بثخوان يوم 27 أبريل 2003، لكن في مباراة مطلع موسم 2004/2003 قاد داني إشبيلية للانتقام بنتيجة 1/4 يوم التاسع من نوفمبر في نفس السنة وسجل هدفًا.

كما ساهم في فوز إشبيلية على الريال في 8 مباريات من بينهم مباراة انتهت بنتيجة 3/5 على ملعب سنتياجو برنابيو في كأس سوبر إسبانيا عام 2007، لينتقل بعدها إلى برشلونة.

وفاز ألفيش بعد انضمامه للبرسا في 14 كلاسيكو مختلف، وسجل هدف في مباراة إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام  2012 التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 بعد انتهاء المباراة الأولى بفوزالبرسا 2/1 على سنتياجو برنابيو.

ابن مدينة جوازيرو جمع 22 فوزًا من 42 مباراة أمام الريال، وخسر 13 مباراة وتعادل 7، ونال 13 بطاقة صفراء، وتعرض للطرد مرة واحدة كانت في مباراة التعادل 2/2 على ملعب سانشيز بثخوان ضمن منافسات الدوري في شهر مايو 2005.

 

ماريو ماندجوكيتش

 Mario Mandzukic Real Madrid Atletico Madrid 22042015

المهاجم الكرواتي الذي تم تعديل مركزه من المهاجم الصريح إلى المهاجم المتأخر بعد وصول الأرجنتيني جونزالو هيجوايين من نابولي نظير 90 مليون يورو هذا الموسم، استطاع مواجهة ريال مدريد في 9 مباريات مع فريقي بايرن ميونخ وأتلتيكو مدريد، اللذان مثلهما في الفترة من 2014 إلى 2015.

المباراة الأولى للاعب صاحب الـ 30 عامًا كانت يوم 23 أبريل 2014 في نصف نهائي الأبطال، وخسر بايرن ميونخ بهدف دون رد، وفي الإياب خسر البافاري برباعية نظيفة على ملعب آليانز آرينا، ولعب ماريو الشوط الأول فقط.

وبعد انتقاله إلى أتلتيكو مدريد في نفس السنة، قاد الروخي بلانكوس لتتويج بكأس السوبر الإسباني بفضل هدف سجله في مباراة الإياب على ملعب فيثينتي كالديرون في الدقيقة الثانية من الشوط الأول، أخفق الريال في تعويضه، ليخسر اللقاء بسبب تعادله في الذهاب 1/1 على سنتياجو برنابيو عندما شارك ماريو لمدة 78 دقيقة. 

وفي المباراة الخامسة بمنافسة الدوري الإسباني، شارك ماريو في فوز الأتلتي على الريال في معقله بهدفين لهدف يوم 13 سبتمبر 2014.

وقام الأتلتي بتأصيل عقدته المحلية لريال مدريد، بهزيمته 2/صفر في كأس ملك إسبانيا مطلع عام 2015، وبعد شهر بالتمام والكامل، فاز برباعية نظيفة ضمن مباريات الدوري على نفس الملعب فيثينتي كالديرون، وأحرز الكرواتي هدفًا!.

لكن كما يقول المثل الشعبي المصري الحلو ما يكملش”.. أخفق ماريو في هز شباك ريال مدريد في أهم مباراة، بربع نهائي دوري أبطال أوروبا يومي 14 و22 أبريل 2015، بالتعادل ذهابًا 0/0 والخسارة في الإياب بهدف قاتل من تشيشاريتو المعار من مانشستر يونايتد.

ويتسلح يوفنتوس بقوة وشراسة ماريو ماندجوكيتش سواء في الإلتحام مع الخصم أو في قدرته على الحسم، فالفوز دائمًا ما يكون حليف السيدة العجوز عندما يُسجل (ماندجو).

ميراليم بيانيتش

miralem pjanic real madrid

صاحب المسيرة الأضعف أمام ريال مدريد مُقارنة بداني ألفيش وماريو ماندجوكيتش، ميراليم بيانيتش صانع الألعاب الدولي البوسني ونجم روما السابق، شارك في 6 مباريات ضد العملاق الإسباني، سجل هدف وحيد، لكنه كان هدف ذو مذاق خاص؛ إذ كفل لأولمبيك ليون المرور إلى ربع نهائي موسم 2010/2009.

جاءت كل مشاركات بيانيتش أمام ريال مدريد في الأدوار الإقصائية، البداية كانت يوم 16 فبراير 2010 عندما فاز ليون بهدف دون رد سجله ماكون،وترك بيانيتش مكانه في الدقيقة 78 للسويدي كيم كالشتروم. في لقاء الإياب تقدم كريستيانو رونالدو في الدقيقة الخامسة، وبدأ الريال يحلم بفك عقدة ليون، لكن تصويبة يسارية من بيانيتش في الدقيقة 75 قتلت أحلام الملوك تمامًا.

وحاول بيانيتش تكرار نفس السيناريو في موسم 2011/2010، لكن مباراة ذهاب ثمن النهائي انتهت بالتعادل 1/1 في فرنسا، وفاز الريال في الإياب بثلاثية نظيفة، لينتقل صاحب الأصل اللوكسمبورجي إلى نادي العاصمة الإيطالية روما.

وفي ثمن نهائي موسم 2016/2015 خسر روما ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة (2/صفر)، وشارك بيانيتش كأساسي في المباراتين، وخرج بعد الشوط الأول في مباراة الإياب على ملعب سنتياجو برنابيو.

ترى هل تساعد الكروت الخفية "المتثلة في الخبرات المكتسبة للثلاثي المذكور من مواجهاتهم للريال مع أنديتهم القديمة؟ أم تكون كروت محروقة أمام كتيبة زيدان؟.. لننتظر ونرى ما سيحدث في كارديف.


 

Promo Arabic

تابع أحدث وأطرف الصور عن نجوم كرة القدم عبر حسابنا على إنستاجرام Goalarabia، ولا تفوت الصور والفيديوهات المثيرة على حسابنا على سناب شات Goalarabic

الموضوع التالي:
بالأرقام - ماذا قدمت السعودية وقطر في كأس آسيا
الموضوع التالي:
روما يخطب ود بيلوتي من جديد
الموضوع التالي:
أرسنال مستعد لدفع جزء من راتب أوزيل للتخلي عنه
الموضوع التالي:
أندي كول: السرعة مفتاح لوكاكو وسانشيز يذكرني بالأطفال
الموضوع التالي:
أحد يرفع عرضه لضم مؤمن زكريا ولاسارتي لا يُمانع رحيله
إغلاق